عرض سعودي لشراء فيسبوك بـ150 مليار دولار


 
نفي مصدر سعودي ما تردد من أنباء عن وجود عرض سعودي لشراء موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك"، مؤكدا أن التقرير الذي أورد هذا الأمر لا أساس له من الصحة.

وقال المصدر، لـ"يونايتد برس إنترناشونال"، طالباً عدم نشر اسمه، أن المبلغ الذي أعلن، للصفقة المزعومة وهو 150 مليار دولار أميركي، ضخم جدا وهو ما يؤكد أن الخبر مكذوب ولا أساس له من الصحة.
 
وأكد أن المبلغ المذكور يعادل موازنة الدولة السعودية.
كان موقع "داون وايرز" الأميركي نشر اليوم "الاحد" على موقعه تقريرا يفيد أن العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز عرض على مارك زوكربيرغ مؤسس "فيس بوك" مبلغ 150 مليار دولار لشراء الموقع بالكامل.

وأوضح التقرير المنشور أن الملك عبد الله اتجه لهذه الخطوة بعد أن ابدى انزعاجه الشديد من المظاهرات والسماح بالصفحات التي تدعو إلى الثورات التي تحدث في المنطقة عبر "فيسبوك". ولم يورد الموقع أي تقرير عن رد فعل زوكربيرغ تجاه هذا العرض المذكور والذي وصفه الموقع بـ "العرض المغري".
 

يذكر أن زوكربيرج أسس "فيس بوك" بالاشتراك مع رفيقيه في سكن جامعة هارفرد من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصوا في دراسة علوم الحاسوب. 

و"فيس بوك" هو رابع أكثر المواقع زيارة في السعودية، حسب تصنيف موقع "اليكسا". وقد شهد الموقع كثيراً من الجدل في بدايته ولا يزال إلا أن الوتيرة خفت، خصوصاً من بعض الأشخاص والأعلام الذين يعتقدون بوجود مؤامرة تقف خلف إنشاء الموقع. ويعتقدون أنّه يهدد بشكل مباشر سلامة المجتمع والدين.

وأصبح "فيسبوك" موقعاً مهماً للتواصل بالنسبة للسعوديين وهو ما يشرح سبب تصنيفه المرتفع. ومن خلال الموقع تمت الكثير من الحركات الاجتماعية الواعية والتي كان من أبرزها مجموعة " الحرية لفؤاد" التي أنشأتها الكاتبة والقاصة هديل محمد الحضيف للمطالبة بالإفراج عن المدون فؤاد الفرحان إثر اعتقاله من قبل السلطات السعودية.
 

كذلك نشأت مجموعة الحملة الشعبية للمساهمة في إنقاذ مدينة جدة، التي أسسها رياض الزهراني إثر أحداث فيضانات جدة لتكون المجموعة مقر عمليات للأعمال التطوعية في إنقاذ المتضررين من السيول التي داهمت جدة والتحق بالمجموعة ما يزيد عن 45000 عضو خلال شهر.
 

وكسر موقع "فيسبوك" في السعودية الكثير من الحواجز بين المسؤولين والمواطنين حيث بادر وزير الثقافة والإعلام السعودي بإنشاء حساب خاص به، تلاه وزير العدل الدكتور محمد العيسى كما أن مجموعة كبيرة من أصحاب الرأي والفن والثقافة والرياضة ومشاهير آخرون في مجالات مختلفة يمتلكون حسابات خاصة بهم على الموقع ويتواصلون مع محبيهم مباشرة من خلاله.
 

كما استفاد منه عدد كبير من الناشطين أخيرا لإعلان مطالبتهم بملكية دستورية وتحقيق إصلاحات جذرية بينها منح الحرية كاملة للإعلام وإطلاق سراح المعتقلين بدون محاكمة منذ سنوات والحد من الفساد المالي والإداري وغيرها من المطالب.
 




تعليقات