كيفية التسجيل في Googl AdWords

للتسجيل في البرنامج تحتاج الى بطاقة ائتمان حتى تستطيع الدفع ، والتسجيل مجاني
1- ادخل على الموقع من هنا 
https://adwords.google.com واختر لغتك المفضلة (انا اخترت العربية )
2- سوف يعرض عليك قوقل نوعين ( اصدارة المبتدئين ) و ( الإصدار القياسي ) اختر الإصدار القياسي لأنه الأقوى والأكثر خيارت وتحكم اما اصدارة المبتدئين فتعطيك خيارات محدودة وبسيطة ثم اضغط استمرار
3- سيظهر لوح ( الزبائن المستهدفون ) قم بتعبئته حسب رغبتك كالتالي :
واضغط استمرار .

4- سيظهر لك (استهداف الزبائن بحسب البلد او المقاطعة ) قم باختيار البلدات والمقاطعات التي تود ان يظهر اعلانك فيها ( يفضل اختيار بلدان محددة وليس كل البلدان والمقاطعات )
5- سيظهر لك لوح إنشاء الإعلان (يمكنك تحريره لا حقا واضافة عدة أشكال اخرى بعدد غير محدود )

- الآن سيظهر لك لوح اختيار الكلمات الرئيسية التي ترغب بظهور اعلانك فيها عندما يقوم المستخدم بوضع احدها في محرك البحث او ظهورها في مواقع مختصة بهذه الكلمات .. وهنا يوجد اداة رهيبة ورائعة من قوقل وهي مساعدتك في اختيار كلمات مشابهة لما تريد

ضع في المربع مثلا كلمة (سكربت) وسوف يعطيك قوقل أشهر الكلمات المتربطة بهذه الكلمة ليسهل عليك إضافتها للقائمة ( ومن أشهر من قوقل في معرفة الكلمات المشابهة ؟ )

فقط اضغط على كلمة ( اضافة ) ولا اسهل !

7- الان يظهر لك لوح تحديد السعر المطلوب ( الميزانية اللي انت مستعد تدفعها يوميا لاعلاناتك و المبلغ اللي مستعد تدفعه لكل ظغطه على اعلاناتك

انا وضعت عدد تقريبي وهو لميزانية ابتدائية 120 ريال شهريا = 4 ريال يوميا وهي 0.35 ريال للنقرة الواحدة ، وتسوي تقريبا 11 نقرة يوميا لشخص يريد الاستفادة شخصيا وفعليا من موقعك وتقوم انت بتحديد الصفحة التي تظهر له عندما يبحث عن الكلمة التي تحددها انت ويبحث عنها هو ( أي تحصل على 11 × 30 = 330 زائر شهريا انت تريده وتبحث عنه تحديدا وهو يريدك ويبحث عنك تحديدا ) وهذا عدد ممتاز جدا بالنسبة الى 120 ريال تدفعها شهريا

* طبعا يمكنك تغيير الميزانية وكلفة النقرة وقتما تشاء

8- بعد الاستمرار ستظهر لك صفحة فيها عرض اعلانك الذي قمت به في الخطوات السابقة والتأكد منه وتحريره ان اردت
9- قم بتسجيل ايميلك لاعتماده كصاحب هذا الحساب في ادوردز
10- مبروك .. الآن انشأت حسابك ويمكنك الدخول عليه
الدخول الى الحساب وبدء الإعلانات:
لا اذكر كيف كان شكل البرنامج عند اول دخول لاني مشترك منذ اكثر من سنة ولكن عموما اول عملية يجب ان تقوم بها هي وضع معلومات بطاقتك الإئتمانية كالتالي :
حسابي -> تفضيلات خاصة بالفاتورة -> الفوترة والدفع [تحرير]
ثم ثم بوضع بيانات بطاقاتك الائتمانية وتوكل على الله ..

سوف ننشيء الآن حملة إعلانية جديدة
1- قبل البدء لدينا خيارين للحملات الإعلانية
حملة استهداف الكلمات الرئيسية (التي وضعناها سابقاً عند بحث المستخدم عن كلمات محددة وفيها يتم الخصم من رصيدك عند الضغطات فقط بغض النظر عن عدد مرات الظهور)
حملة استهداف المواقع (وتظهر في مواقع معينة انت تقوم بتحديدها ويظهر اعلانك فيها فقط بغض النظر عن الكلمات الأساسية التي اخترتها سابقا وبغض النظر عن عدد مرات الضغط على اعلانك)
هنا نشاهد الفرق أوضح في هذا الجدول

عموما نحن سنختار حاليا حملة ( استهداف حسب الكلمات الرئيسية )
2- سيظهر لك صفحة إعداد الحملة وفيها :
اسم الحملة ( ضع اي اسم لها مثلا : حملتي التجريبية الأولى )
اسم المجموعة ( ضع اي اسم مثلا : سكربتات ، الفرق بينها وبين التي قبلها ان هذه المجموعة تابعة للحملة الأولى أي انه بامكانك اضافة مجموعة اخرى مثلا تسميها : سكربتات جافا ، سكربتات تحميل ..الخ وتكون كلها بنفس إعدادات التي وضعتها للمجموعة ولكن بتقارير منفصلة وبعض الإعدادت الخاصة )
اختيار استهداف الزبائن حسب اللغة
اختيار استهداف الزيائن حسب المكان (البلدان والمقاطعات والمدن وافضل اختيار البلدان والمقاطعات ليتم تحديد الدول التي سيظهر فيها الإعلان في الخطوة التالية)
3- حدد الدوال والبلدان المستهدفة
4- قم باعداد شكل إعلانك كما تحب ان يظهر ( نفس الصورة رقم 5 التي ظهرت عند تسجيلك )
5- اختر الكلمات الأسياسة كالسابق ، ويمكنك هنا انشاء اكثر من شكل للإعلان
سيقوم قوقل باحتساب التقديرات وتظهر لك رسالة ..


اقتباس:
الرجاء الانتظار حتى نحسب تقديرات الحركة و الاسعار.

نحن نستعمل خيارات الكلمات الرئيسية والاستهداف التي ذكرتها لكي نتمكن من تحديد تقديرات الحركة و الاسعار لإعلانك. قد يستغرق ذلك عدة ثوان. وستنتقل الى الصفحة التالية عندما ننتهي

6- ستظهر لك الميزانية اليومية كالسابق وقم بتحديدها كما ترغب ( أفضل 4 ريال يوميا و 0.35 ريال للنقرة )
7- الخطوة الأخيرة مراجعة وحفظ الإعلان واعتماده


إعداد الحملة بالتفصيل :
الآن بعد إنشاءك للحملة ستجدها في جدول تحت تبويب ( إدارة الحملة ) سوف يكون الامتيازات التالية .. لن اذكرها كلها ولا استطيع كذلك ولكني سأترك لك البحث والاستكشاف لتدرك مدة قوة هذا البرنامج الإعلاني الذي بين يديك
1- استثناء مواقع معينة من ظهور إعلانك فيها ( يعني مثلا انت انشات حملة مواقع استهداف سكربتات ولكنك تريد منع اعلانك من الظهور في موقع سكربتات محدد ) 

كما يمكنك استبعاد عناوين IP معينة من ظهور إعلانك لها في أداة أخرى مشابهة

2- أخبر قوقل اين توقعت ان يظهر إعلانك ولم تجده !

3- حدد الوقت الذي تود ان يظهر الإعلان فيه .. واليوم .. والنسبة المستهلك من ميزانيتك لهذا الوقت !
وهنا ميزة اخرى .. مثلا وضعت الميزانية اليومية 10 ريال .. ولكني اريد ان انفقها في يوم الاربعاء والخميس والجمعة فقط لاني اعلم ان الزوار في هذه الايام اكثر .. اما باقي ايام الاسبوع فأريد انفاق 5 ريال فقط .. يمكنك ذلك من خلال هذه الأداة !!

4- بإمكانك مشاهدة أي الكلمات التي وضعتها أدت إلى موقعك وكم عدد الضغطات على الاعلانات التي ظهرت بسبب كل كلمة ، وبالتالي تحسين دفعاتك حسب كل كلمة ..

مثلا :
- انت وضعت هذه الكلمات ( سكربتات - جافا - محركات )
- وجدت ان الاقبال من كلمة ( سكربتات عالي - ومن جافا متوسط - ومن محركات قليل )
- ووجدت ان ميزانية كلمة هي ( سكربتات 0.35 ريال - جافا 0.35 ريال - محركات 0.35 ريال )
- الان يجب عليك (رفع ميزانية سكربتات - عدم التغيير في ميزانية جافا - حذف كلمة محركات ) لكي تحافظ على وجود كلمة سكربتات وتضمينها ضمن الكلمات الأساسية

ملاحظات هامة :
بإمكانك تخصيص قيمة لكل كلمة .. مثلا كلمة سكربتات مفيدة جدا بالنسبة لي .. اريد ان ادفع 1 ريال لكل نقرة عليها .. هذا يعني 25% من ميزانيتي اليومية اذا كنت قد وضعت 4 ريال يوميا كما اتفقنا سابقاً .. اما كلمة جافا فهي تدل على موقعي ولكنها ليست مهمة جدا بالنسبة لي فيمكن ان اضع لها 0.35 ريال فقط
يقوم قوقل برفع اسعار الكلمات وتخفيضها حسب قوتها كل فترة بمعنى انه اذا وجد كلمة جذبت لك زوار كثر فإنه يرفع من سعرها حتى ترفع انت من سعر النقرة لاستهداف الباحثين عن هذه الكلمة
يقوم قوقل بتنبيهك بالكلمات التي لا فائدة منها لكي تقوم بإزالتها
يجب عليك متابعة الكلمات الرئيسية دوريا حتى تبتعد عن بعض الكلمات التي ارتفع سعرها بدون فائدة لك .. مثلا انت وضعت كلمة (جافا) ونسبة فائدتها لك هي 20% فقط .. ولكن قوقل قدّر قيمتها بسعر غالي .. مثلا 4 ريال للنقرة الواحدة على كلمة جافا .. هذا يعني ان ميزانية يوم كامل ذهبت في نقرة واحدة لكلمة لا تعود عليك إلا بفائدة قدرها 20% فقط
أسباب أخرى تجعلك لا تعلن سوى في Google AdWords :
1- بما ان قوقل هو محرك البحث الأقوى عالمياً فهذا يعني ظهور إعلانك في صفحة قوقل عند البحث مثال (كلمة فوركس):

2- لا تدفع اي هلله إلا وانت واثق انك دفعت لشيء يستحق ذلك سواءا ضغطات او ظهور
3- إنعاش سوق قوقل ادسنس للعرب
4- إمكانية إعداد عدة أشكال للإعلانات بدون تكلفة إضافية ويقوم قوقل ادوردز باختيار اي منها عشوائيا كل مرة
5- إمكانية إضافة إعلانات نصية أو صورية حسب رغبتك مع ملاحظة ان الاعلانات الصورية لن تظهر في قوقل في الوقت الحالي ولكن ستظهر عند اصحاب المواقع الذين قبلوا ان تظهر إعلانات صورية في مواقعهم (لم اجد هذا الخيار متوفر الآن فقمت بمراسلتهم وانتظر منهم الرد)
6- يوفر ادوردز تقارير مفصلة لكل شيء .. وبإمكانك تخصيص ماذا تريد ان يظهر لك في التقرير وتجاهل ما تريد تجاهله ، كما يمكنك إعداد تقارير ( يومية - اسبوعية - شهرية )
حسب تفصيلك يقوم قوقل بإرسالها على ايميل

تعليقات